الاثنين، 28 نوفمبر 2016

تنظيف غسالات ؟

نتبع   الخطوات التّالية: المكوّنات كوبان من الخل. ربع كوب من بيكربونات الصّوديوم. ربع كوب من الماء. إسفنجة نظيفة. الطريقة امزج بيكربونات الصّوديوم مع الماء جيّداً في وعاءٍ صغير، لتشكيل مسحوق تنظيف، وضعه في الدّرج الخاص بالمسحوق في غسّالتك، وضع كوباً من الخل داخل الغسّالة، واختر برنامج غسيلٍ عادي بدرجة حرارة مرتفعة، وشغّل الغسّالة من دون ملئها بالملابس؛ حيث يساعد الخلّ وبيكربونات الصّوديوم على التّخلّص من أيّ عفنٍ أو بكتيريا متواجدة في غسّالتك. باستخدام إسفنجةٍ نظيفة، امسح جوانب باب الغسّالة جيّداً، وتخلّص من الأوساخ العالقة باستخدام الماء النّظيف. أخرج درج المسحوق، وباستخدام فرشاةٍ وماءٍ ساخن، نظّفه جيّداً وتخلّص من السّواد الّذي يعلق به. لا تنسَ تنظيف داخل الغسّالة برفع الطّيّات المطّاطيّة الموجودة على باب الغسّالة، فسترى الكثير من العفن العالق به، تخلّص منه باستخدام فوطةٍ نظيفةٍ وماءٍ دافئ. لا تنسَ تنظيف غسّالتك من الخارج أيضاً.

الأحد، 20 نوفمبر 2016

بشرة دهنية والجبوب وعلاجها بالاعشاب ؟

المحافظة على نظافة البشرة عن طريق غسل الوجه 3 مرّات في اليوم للتخلص من التأثيرات السلبيّة للبشرة الدهنيّة والحفاظ على بشرة خالية من البثور. شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميّاً للمساعدة على تصفية البشرة. تناول الفواكه الطّازجة والخضراوات؛ فهي مفيدة للبشرة وتحافظ على شبابها وطراوتها. المواظبة على وضع الأقنعة الطبيعيّة الّتي تساعد في معالجة حبّ الشباب وهي: البقدونس يستخدم منقوع البقدونس في تنظيف البشرة الدهنيّة أو المصحوبة بظهور حبّ الشّباب، فللبقدونس أثر فعّال في تخليص المسام من الدّهون الزّائدة والقاذورات المترسّبة فيها عصير النعناع غسل الوجه بعصير النّعناع الطّازج كل ليلة يساعد في التخلّص من البثور، وحبّ الشّباب، والأكزيما، والجرب والكثير من مشاكل البشرة. أوراق الفراولة توضع أوراق الفراولة على حبّ الشّباب لتخفيف الانتفاخ والاحمرار الليمون ساعد بشرتك الدّهنيّة بمزج ليمونة (حامضة) مع القليل من ماء الورد، ووضع المزيج على الوجه لمدة نصف ساعة ثم غسله بالماء الدافئ. الليمون الحامض و القرفة مزج ملعقة ليمون وملعقة قرفة مطحونة، ووضعها على الوجه يساعد المنطقة المصابة. عصير الصبّار استعمال عصير الصبّار مرّتين في اليوم، يساعد على شفاء الجروح والنّدب الّتي يتركها حبّ الشباب عصير النعناع والكركم امزج عصير النّعناع مع مسحوق الكركم، وضعه على الوجه لمدة 30 دقيقة، سيصفّي الوجه ويضفي عليه بريقاً. الثوم لمشاكل البشرة المزمنة، اهرسي حصّين من الثّوم وامسحي بهما الوجه قشرة البرتقال اطحني قشرة البرتقال مع بعض الماء وضعيها على وجهك. وهذه تعتبر من أفضل العلاجات المنزليّة. الثلج وضع الثّلج على البثور الكبيرة المنتفخة يساعد على زوالها. جوزة الطّيب والحليب خلط بعض مسحوق جوزة الطّيب مع الحليب، ووضعه على المنطقة المصابة يساعد في إخفاء البثور دون آثار. العسل والقرفة إنّ مزج 3 ملاعق من العسل مع ملعقة قرفة ووضعها على المنطقة المصابة قبل النّوم يساعد في إخفاء البثور. الحنّاء مع مستخلص الصبّار تعجن الحنّاء الحمراء مع مستخلص صبّار طبيعي، ثم يزاد عليها ملعقتان كبيرتان من خلّ التفّاح الطبيعي، ويدهن الخليط مكان ظهور الحبوب في الجسم كالظّهر مثلاً. وهذا الماسك ينشف سريعًا على الجلد، ويمكن استخدامه ليلاً ويزال في الصّباح، والاستمرار عليه لمدة 3 - 4 أيام يأتي بنتائج مذهلة مع الاستمرار في النّظافة المطلقة. وتمارس هذه العملية مرّة يوميًّا، وهي مفيدة في علاج حبوب الشّباب التي تظهر على الجسم وقد يصعب تطبيقها على بشرة الوجه.



وجع الاذن واستخدام الاعشاب لتخفيفها ؟

استعمال الثوم: ويُستفاد منه إذا جاء الألم نتيجة لالتهاب الأذن، إذ إنّ له خصائص مُسكّنة للألم ومُضادّة للالتهاب. ويُستخدم بتسخين ملعقة من الثّوم المطحون في ملعقتين من زيت السمسم، ثم يُترك ليبرد ويُصفّى الزيت منه، ثُمّ وضع بضع قطرات من هذا الزيت في الأذن المُصابة. استخدام البصل، إذ يُعتبر من أكثر الوصفات المنزلية لعلاج الأذن وفرةً واستخداماً، ويرجع ذلك لخصائصه المُسكّنة والمقاوِمة للالتهاب. ويستخدم باستخراج عُصارة البصل المبروش ومن ثمّ تسخينه على درجة حرارة مُنخفضة، وبعد ذلك تقطير قطرتين أو ثلاث قطرات منه في الأذن المصابة، وتكرار ذلك لمرّتين أو ثلاث مرّات في اليوم. الزنجبيل: إذ إن له دور كبير في مقاومة العدوى وتخفيف الألم. يُستعمل باستخراج عُصارة الزنجبيل الطّازج ووضعه مباشرة في الأذن المُصابة. هنالك طريقة أُخرى لاستخدامه، وتكون بخلط عصارته مع زيت الزّيتون ثم ترك الخليط ليتمزج بشكل جيد مدّة 5 أو 10 دقائق وبعد ذلك استخدامه كقطرة للأذن المُصابة. استعمال النعنع، سواء كان باستغلال أوراقه أو عصارته، إذ إنّ كليهما يُساعد على تخفيف ألم الأذن. أمّا طرق استخدامه فتكون بوضع عصارته في القطّارة والتقطير منها في الأذن المُصابة، أو وضع زيت النعنع على قطن الأذن ومن ثم مسحها على فتحة الأذن من الخارج، مع تجنّب دخوله داخل الأذن. استخدام الرّيحان، فهو علاج جيّد لألم الأذن، إذ يُعتبر مسكّناً طبيعيّاً، ومُقاوِماً للعدوى والالتهاب. يُستعمل باستخراج عصارته المُفيدة بعد طحن أوراقه، ومن ثم وضع بضع قطرات من هذه العصارة في الأذن المصابة، وتُطبّق هذه الطريقة لمرة واحدة أو مرّتين في اليوم. استخدام مُجفّف الشعر بعد الاستحمام؛ وتجنّب تجفيف الأذنين باستخدام المنشفة؛ وذلك لتخليص الأذن من الرطوبة العالقة داخلها. ويتم ذلك بوضع المجفف على الوضع الدافئ والإمساك به بعيداً عن الأذن، مع الحفاظ على عدم استخدامه مدة تزيد على خمس دقائق مُتتالية. تناول الأدوية التي تُساعد على التخلّص من صمغ الأذن، وقد يلجأ الطبيب أيضاً لعمليّة غسل الأذن لتحقيق ذلك، أو قد يُستخدم جهازاً يعمل بالشّفط لإخراج الصّمغ المُتجمّع. استخدام نبتة النيم أو اللّيلك الهنديّ: ولهذه النبتة فوائد جمّة، فهي تعمل على تسكين الألم، ومقاومة العدوى البكتيريّة والفطريّة. وتُستخدم باستخراج عصارتها من الأوراق، والتّقطير منها في الأذن المُصابة.


الخميس، 17 نوفمبر 2016

حساسية الجلد وعلاجها بالاعشاب ؟

يمكن معالجة حساسية الجلد بطرق عديدة منها زيت الزيتون مع زيت الخروع، وفركهمها سوية بعد خلطهما على الجلد بشكل لطيف، ثم مسح الجلد بقطعة قطن مع الماء الساخن ثم تجفيفه بمنشفة مع تكرير العملية نفسها للحصول على بشرة لينة وناعمة. يمكن خلط صفار بيضة واحدة مع ملعقة صغيرة من عصير البرتقال، وملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وبضع قطرات من ماء الورد وبضع قطرات من عصير الليمون، ثم تدليك الجلد بالخليط كاملاً وذلك صباح كل يوم ولمدة ربع ساعة. يمكن إضافة بيضة إلى ملعقة صغيرة من العسل، ونصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وبضع قطرات من ماء الورد، ثم فرد القناع الناتج على الجلد والانتظار بعض الوقت. فرك القليل من العسل على الجلد وتركه مدة لا تقل عن عشرة دقائق، ثم غسله وتجفيفه.

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016

الطفح الجلدى وعلاجة بالاعشاب ؟

العلاجات المنزلية بودرة الخبز: وهي عبارة عن مسحوق يوضع على المنطقة المصابة بالطفح الجلدي، وهذه من الطرق البسيطة لمكافحة الطفح الجلدي. زيت الزيتون: يعتبر زيت الزيتون فعال في علاج الطفح الجلدي، حيث يقوم الشخص المصاب بتدليك المنطقة المصابة بالطفح بزيت الزيتون. الأسنان: يعتبر من الطرق المتوفرة لعلاج الطفح الجلدي بشكلٍ بسيط، يستطيع الشخص تدليك المنطقة المصابة، وهذه الطريقة تعطي المنطقة المصابة برودة، ويخفف من الحكة والألم. الشوفان الخام: حيث يستطيع الشخص المصاب أخذ كوب من الشوفان الخام ويضيفها إلى وعاء من الماء ويغسل المنطقة المصابة، يستطيع فعل ذلك عندما يريد الاستحمام، وهذه الطريقة تقوم بحصر مساحة الطفح الجلدي. أعشاب البابونج: يمكن للشخص المصاب علاج الطفح الجلدي بواسطة استخدام شاي البابونج، وذلك بغسل المنطقة المصابة، والاستمرار على ذلك عدة أيام للحصول على نتائج جيدة. نبات الألوة فيرا: ويمكن استخلاصها من ورق الصبار، حيث أن اللب المُستخرج يوضع على منطقة الطفح الجلدي، فالكثير من المختصين يعتبرون هذه الطريقة ذات فاعلية للتخلص من الطفح الجلدي. الشوفان والبطاطس: الكثير من المُعالجين بالأعشاب يستخدمون خليط البطاطس والشوفان لعلاج الإصابات وتضميد الجراحات الجلدية، وفي حالتنا هذه، يقوم الشخص المصاب بإضافة البطاطس المفرومة وكوب من الشوفان الخام في وعاء ماء، ويجب تحريك الخليط بشكلٍ جيد، ثم يقوم الشخص المصاب بالطفح الجلدي بغسل المناطق المصابة، هذه الطريقة فعالة للتخلص من الطفح، لكن يتوجب على الشخص المصاب المداومة على هذه الطريقة عدة أيام للحصول على نتائج جيدة. أوراق بلانش: وهناك العديد من الأبحاث الطبية، التي تنصح باستخدام أقراص بلانش لعلاج الطفح الجلدي، حيث يقوم المريض بوضع الأقراص على المناطق المصابة مستعيناً بالقطن لتلطيخ الأقراص وتوزيعها على جميع أنحاء المنطقة المصابة بالطفح. الريحان والنعنع: يعتبر النعنع والريحان مبرد جيد وفعال لتخفيف أثر الطفح الجلدي، حيث يقوم الشخص بوضع أوراق النعنع أو الريحان على الجلد المصاب بالطفح. النظام الغذائي مساعد جيد للتخلص من الطفح: تأكد الدراسات الطبية أن باستطاعة الشخص المصاب بالطفح الجلدي العلاج عن طريق اتباعه نظام غذائي صحي، وشدّدت الدراسات على أن الأغذية التي تحتوي على فيتامين C مفيد جدا لتحسين البشرة الجلدية، ومن أهم الأغذية التي تحتوي على فيتامين C بشكلٍ كبير الحمضيات، لذا يتوجب على الشخص تناول الحمضيات لتحسين بشرته وعلاجها من الطفح الجلدي.



الأحد، 13 نوفمبر 2016

تليف الرحم وعلاجة بالاعشاب ؟

الوصفة العشبية لعلاج التليف الرحمي: - أقحوان 50 جرام – حمّيص 40 جرام – لسان حمل 50 جرام – إكليل الجبل (الروزميري) 40 جرام – ذيل الحصان 20 جرام – قراص 30 جرام – شمر (سنّوت) 30 جرام – البابونج (كامونيل)20 جرام – البنفسج 20 جرام جميع هذه المكونات تستطيعين إيجادها سيدتي عند العطار، قومي بطحنها جميعاً واحتفظي بها في مرطبان زجاجي محكم الغلق، ضعي ملعقة من المسحوق في كوب ماء مغلي وحليها بالعسل وتناولي كوباً في الصباح وآخر في المساء .


تضيق المهبل طبيعيا بالاعشاب ؟

 الطرق التي تساعد على تضييق المهبل بفعالية وامان وبدون آثار جانبية.

-خلطة قشر الرومانلتضييق المهبل:

تعتمد تلك الخلطة على قشور الرمان التي أثبتت فعاليتها في حل تلك المشكلة على مدار سنوات طويلة وبين كثير من النساء اللواتي قمن بتجربة تلك الخلطة.

قومي بتجفيف بعض قشور الرمان ثم اطحنيها جيدًا وضعيها في إناء به ماء على نار متوسطة واتركيه لمدة 15 دقيقة حتى يغلي، سوف تلاحظين تغير لون الماء ليصبح بني داكن، ارفعي الإناء عن النار واتركيه حتى يبرد تمامًا ثم قومي بوضعه في زجاجه نظيفة محكمة الغلق واستخدمي هذا السائل كدش مهبلي، كما ينصح باستخدامه في الجماع فقط قومي برش هذا السائل على المهبل قبل الجماع بربع ساعة، أحفظي الخلط في الثلاجة واستخدميه ثلاثة مرات في الأسبوع على الأقل وسوف تلاحظين النتائج سريعًا.

-خلطة الشبّة لتضييق المهبل:

تعرف أحجار الشبة بقدرتها العالية في علاج الكثير من المشكلات كما أنها تقدر بدور فعال في تضييق المهبل ويمكن استخدامها بدون قلق فهي آمنة تمامًا ولا تسبب أعراض جانبية ضارة.

يتم طحن كمية مناسبة من الشبة وإذابتها في كمية قليلة من الماء حتى تذوب تمامًا ثم يستخدم المحلول كدش أو غسول مهبلي، وينصح باستخدامه قبل الجماع مباشرة لأنه يعمل على شد المهبل بسرعة وبدون أضرار به كما ان الشبة لها خصائص مطهرة تجعلها تعمل على تطهير المهبل بفعالية كما أنها تقوم بشد عضلات الرحم بشكل فعال.

-خلطة كربونات الصودا لتضييق المهبل:

تستخدم كربونات الصودا في تطهير المهبل وعلاج مشكلة اتساعه خاصة بعد الولادة، كما تساعد بكربونات الصودا في تخفيف الالتهابات المهبلية التي تنتج عن العدوى البكتيرية، ولا يقتصر دورها على ذلك فقط بل ان لها الكثير من الاستخدامات العلاجية الأخرى، تذاب كمية مناسب من بكربونات الصودا وتستخدم كغسول مهبلي باستمرار.

-خلطة المستكا لتضييق المهبل:

قومي بطحن مقدار ربع ملعقة من المستكا وضعيها في فنجان صغير ثم اضيفي إليها القليل من زيت الزيتون أو يمكن استبدال زيت الزيتون بزيت السمسم، تناولي هذا الخليط يوميًا في الصباح الباكر قبل الإفطار بربع ساعة على الأقل كما ينصح بتناوله قبل الجماع وبعده، يساعد هذا الخليط على ضيق المهبل بفعالية كبيرة كما أثبتت التجارب أن المستكا دور قوي في علاج الكثير من المشكلات الصحية التي تتعلق بالجهاز التناسلي عند المرأة لهذا ينصح باستخدامها وتناولها باستمرار.


الاثنين، 7 نوفمبر 2016

صنفرة الجسم باللاعشاب ؟

أهمية الصنفرة للجسم من أهمّ العوامل التي تؤثر على مظهر الجلد، العوامل الجوية وعدم العناية بها، مما يعمل على تراكم الدهون والأوساخ في المسامات فتتسبب بالحبوب والبثور وحساسية الجلد. والحل الأمثل هو الصنفرة والتي تعمل على تعقيم وتخليص الجلد من الأوساخ والشوائب من خلال تقشير الجلد الميت، وتتمّ هذه العملية بالطريق التالية: مقشر الزيوت يدلّك الجسم بزيت الخروع، أو زيت اللوز، أو زيت الزيتون لوحده بطريقة دائرية ويترك لمدة ربع ساعة، حتى يتغلغل الزيت في المسامات، ثم يغسل بماء دافىء وصابونة الغار ويرطب الجسم بزيت أطفال، وتكرّر العملية مرتين أسبوعياً لضمان نتيجة مذهلة. صنفرة الحلبة المكوّنات: حلبة مطحونة، وزيت الزيتون، وعصير ليمون. طريقة الاستعمال: تخلط المكونات بنسب متساوية ويدهن الجسم بها مع التدليك المستمر لمدّة نصف ساعة، ثم يغسل بالماء الفاتر ويجفف بلطف، تكرّر العملية مرة كل أسبوع. صنفرة الموز يستعمل القشرة الداخلية للموز بعمل تقشير للجلد ثلاث مرات يومياً، فإنّه رائع في إزالة الرؤوس السوداء والخلايا الميتة. صنفرة العسل وزيت الزيتون تخلط نسب متساوية من العسل وزيت الزيتون وتوضع على الجسم، فإنه ممتاز جداً في التخلص من الخلايا الميتة ويعيد الحيوية للجسم. صنفرة الملح وزيت الزيتون إنّ إضافة ملعقة كبيرة من الملح إلى نصف فنجان من زيت الزيتون يعمل على تنعيم المناطق الخشنة والتخلص من الشوائب، ويعمل الملح أيضاً على تعقيم الجلد والتخلص من الطاقات السلبية. صنفرة القهوة المكوّنات: أربع كبسولات فيتامين E، وفنجان من القهوة البودرة، وفنجان من السكر، ونصف فنجان من زيت الزيتون. طريقة الاستعمال: تخلط المكوّنات جيداً وتوضع على الجسم ويفرك بلطف لمدة نصف ساعة مرة بالأسبوع، ثمّ يشطف بماء فاتر ثم بالبارد لغلق المسامات ويرطب الجسم بزيت الأطفال أو أي كريم مرطب تفضلونه. ملاحظة: تعمل القهوة على التخلص من علامات التمدد التي تظهر على الجلد والتخفيف من السيلوليت. مقشر جوز الهند يعتبر هذه المقشر من أحسن الخلطات التي تنعم الجلد وتنظفه مع إعطائه رائحة عطرة تدوم لفترة. المكوّنات: نصف كوب من زيت جوز الهند سكر بني وفانيليا. طريقة الاستعمال: تخلط المكوّنات وتوضع على الجسم ويفرك لمدة عشر دقائق قبل الاستحمام ثم يغسل بماء فاتر.


تبيض البشرة بالاعشاب ؟

خلطات لتبيض البشرة : أولا : لبياض البشرة الدهنية والعادية : المقادير : 1 : ثلث ملاعق دقيق . 2 : ملعقتين من الحليب الطازج . 3 : عصير ليمونة واحدة . الطريقة : قومي بخلط المقادير بشكل جيد حتى تتجانس و قومي بوضعها على وجهك و لمدة عشرون دقيقة يوميا . ثانيا : لتبيض البشره وصفائها لجميع انواع البشرات : المقادير : 1 : ملعقة فكس . 2 : ملعقة فازلين . 3 : ملعقة نشا . 4 : ملعقة ليمون . 5 : ملعقة عسل . 6 : ملعقة طحينة . 7 : ثلث ملاعق زيت الزيتون . الطريقة : قومي بخلط المقادير بشكل جيد الى أن يتجانس الخليط و قومي بوضعه في مكان بارد و قومي بوضعه يوميا على وجهك لمدة ربع الى ساعة الى ثلث ساعة , احري على عدم لمسه لعيناكي . ثالثا : قناع لتبييض كل أنواع البشرة كالدهنية و الجافة و العادية : المقادير : 1 : ثلاثة ملاعق متوسطة من البابونج . 2 : ثلاث نخالة دقيق . 3 : ملعقة خميرة بيرة . 4 : ملعقة عسل نحل . 5 : ملعقة زبادى . الطريقة : قومي بخلط المكونات جيدا و ضعي القناع على وجهك لربع ساعة و ثم قومي بدهن عصير الليمون و ملعقة من الجلسرين . يجب تنظيف الوجه جيدا من المكياج و الأغبرة و الدهون قبل وضع القناع . رابعا : لتبييض البشرة والتخلص من البقع : المكونات : 1 : ثلاث حبات من اللوز . 2 : بيضة واحدة . 3 : عصير الليمون مقدار ملعقة صغيرة . الطريقة : قومي بتقشير اللوز و انقعيه في الماء ثم اطحنيه و اصنعي منه عجينة أضيفي اليها عصير الليمونة و بياض البيضة و اخلطيهم جيدا , قومي بوضع طبقة من العجينة على موقع البقع و قومي بشطفها بالماء الفاتر ثم الماء البارد بعد مرور 15 دقيقة . وللحصول على بشرة بيضاء بمكونات بسيطة ومتوفرة فهذه مكونات الوصفة: 1 معلقة كبيرة من زيت الزيتون النقى 1 معلقة لبن أو حليب أو (رايب( 1 معلقة العسل من الأبيض 1 معلق كبيرة من ماء الورد وكمية من الطحين طريقة تحضير الوصفة : تخلط جميع المكونات السابقة مع بعضها البعض وتقلب جيداً ، ثم يضاف لها الطحين في آخر مرحلة إلى أن يصبح مزيج يشبه الكريم أو الماسك الجاهز الذي يوضع على البشرة طريقة الإستخدام : يوضع الماسك ما يقارب الـ 15 دقيقة على البشرة ثم يغسل الوجه بالماء النظيف ويمسح بعد ذلك بقطعة من القطن المبللة بماء الورد ، ولاحظي جمال وروعة بشرتك بعدها . وهذه وصفة أخرى من الوصفات السريعة التحضير ومكوناتها بسيطة جداً وهي : • قشور البرتقال الناضجة المتوسطة الحجم • لتر واحد من الماء طريقة التحضير الوصفة : نضع قشور البرتقال والماء في وعاء ويوضع على النار إلى أن يغلي ثم نطفيء عليه النار ، وبعد مرور 30 دقيقة نضعه في زجاجة وتوضع في الفريزر لمدة ساعة واحدة طريقة الاستعمال : يستخدم بدهنه على الوجه والكفين بعد أن يغسل الوجه ويجفف جيداً حتى تمتص البشرة الوصفة ، وكلما كان المستحضر داكناً كانت النتائج أفضل ، ويجب أن يكون الوجه نضيفاً قبل أن يستخدم . ونتائجه تظهر بعد أربعة أيام.

الثلاثاء، 1 نوفمبر 2016

التهاب اللوزتين وعلاجهم بالاعشاب ؟

علاج التهاب اللوزتين حشيشة القنفذ الأرجوانيّة تزيد من مناعة الجسم ضد الفيروسات والبكتيريا، تكون هذه الحشيشة على شكل كبسولات يؤخذ منها مرّة في الصّباح وأخرى في المساء. امزج عصير الليمون والعسل الصّافي مع كوب ونصف من الماء وتغرغر به 3 مرّات يوميّاً. اغلي مسحوق الحلبة في الماء مدّة 3 دقائق ثمّ تغرغر به داخل الفم . تناول عشبة الردبكيّة؛ إذ تقوّي المناعة لدى الجسم، وتساعد المصاب في التخلّص من البكتيريا والفيروسات الّتي تسبّب التهاب اللوزتين . الثّوم مفيدٌ جدّاً في علاج التهاب اللوزتين . الميرمية؛ حيث تحتوي على موادٍ قاتلة للميكروبات المسبّبة لالتهاب اللوزتين . يجب الإكثار من تناول الفواكه الحمضيّة؛ لاحتوائها على فيتامين c الّذي يساعد على علاج البكتيريا المسبّبة لالتهاب اللوزتين. التوت الشوكي والطرخشقون والبلسان؛ فهذه كلّها أعشاب معالجة لالتهاب اللوزتين. قم بتسخين شرائح من البصل تسخيناً جافاً من دون زيت، ودون أن تصفرّ هذه الشرائح، وضعها على مكان اللوز وحول الرّقبة. زيت كبد الحوت؛ حيث يساعد على التئام الأنسجة. فيتامين ج؛ حيث يستخدم لتقوية جهاز المناعة. استنشاق الزّيوت العطريّة مثل: زيت شجرة الشاي، والبرغموت، والخزامى، وبخور الجاوي، والزّعتر. صبغة اليود: استخدمها للغرغرة. أوراق الفراولة أو أوراق العليق: قم بغليها بلتر ماء بارد ثم انقعها لمدّة عشر دقائق، واستخدمها على شكل غرغرة. جذور الخطمي: قم بغليها في لتر ماء مدّة 15 دقيقة، ثم استخدمها على شكل غرغرة. الطّين الطبّي: ويستخدم هذا الطّين بالطريقة التّالية: خذ 5-10 ملاعق كبيرة من الطين الطبّي (يباع في الصيدلة)، ثم امزجه مع ماء فاتر حتى تتكوّن لديك عجينة. ضع هذه العجينة على جزء من قطعة الشاش بحجم 10×10 سنتمترات، وتكون العجينة بسماكة الإصبع. ضعها على رقبة المريض، واتركها لمدّة ساعتين - ثلاث مرّات يوميّاً. أوراق الملفوف الخارجيّة والدّاكنة اللون؛ حيث توضع على الرّقية، وتُغيّر عدّة مرّاتٍ يومياً، وذلك عندما يشعر المريض بالدفء أو الحرارة على الرّقبة؛ فأوراق الملفوف تخفّف من الآلام ولها مفعول ضد الالتهاب. نبتة الغفث مفيدة أيضاً؛ خذ 15 غراماً من هذه النّبتة وضعها في نصف لتر من الماء السّاخن مدّة 5-10 دقائق، ثمّ قم بتصفيتها، واشرب كوبان إلى ثلاثة يوميّاً.